"رشيد المزيويق" يشتكي تظلم من قبل مدير وكالة المكتب الوطني للكهرباء بسيدي يحيى الغرب

"رشيد المزيويق" يشتكي تظلم من قبل مدير وكالة المكتب الوطني للكهرباء بسيدي يحيى الغرب
شكاياتكم / السبت 28 يونيو 2025 - 17:56 / لا توجد تعليقات:

بوابة خاصة تهتم بشكاياتكم ومشاكلم ورفع تظلماتكم للمسؤولين والجهات المعنية.

للتواصل على الرقم: 0039.351.422.47.41

من المغرب على الوتساب، إيطاليا أوروبا على الجوال.

البريد الإليكتروني:[email protected]

 

شكاية السيد: رشيد المزيويق

لفائدة السيد رشيد المزيويق

الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم:

متزوج و أب لابنتان

:06.60.36.93.59 :رقم الهاتف

إلى السيد المحترم

والى جهة الرباط سلا القنيطرة 

الموضوع: شكاية ضد مدير وكالة المكتب الوطني للكهرباء بسيدي يحيى الغرب .

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتمكين

وبعــــــد:

يؤسفني سيدي، بأن أتقدم إلى سيادتكم بشكايتي هاته، والتي نصها:

باعتباري أنا وزوجتي من المعطلين و من حملة الشواهد العليا، أمارس نشاط وراقة بمدينة سيدي يحيى الغرب، و من بين الخدمات المقدمة لزبنائنا خدمة أداء الفواتير، وبهذا المحل الذي أمارس فيه هذا النشاط، يتوفر على عداد فردي للكهرباء، و أنا مدين للمكتب الوطني للكهرباء بتسديد فاتورتي استهلاك شهر أبريل وماي من سنة 2025، وذعيرة عن التأخير لسداد هذان الشهرين، و التي حددت في 110.00 درهم، إلى حدود اللحظة ليس لدي أدنى مشكل فيما يخص الذعيرة. 

و لكن مع مرور الوقت، توافد علي بعض الزبناء لاستخلاص فواتيرهم، و بذمتهم ثلاثة أشهر من الاستهلاك (أي شهر مارس وأبريل وماي، بل أكثر من ذلك، زبون أخر لديه ما يقارب ستة أشهر من الاستهلاك، و ليس لديهم ذعيرة للتأخير، والمعروف أن ذعيرة التأخير تبرمج بشكل تلقائي من طرف الحاسوب، وذلك بعد مرور الآجال المحددة قانونيا، كما هو حال المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث تحدد الذعيرة في 30.00 درهما، بعد انقضاء آجال ثلاثة أشهر مباشرة و أن مبلغ 110.00 درهما لا يؤدى إلا بعد فصل العداد و ارجاعه و ذلك قبل حصولك على إنذار في ورقة وردية، و هذا الذي لم يتم، حيث لم أتوصل بإنذار، و لم تقم الوكالة بفصل العداد، ما اعتبرته حيفا في حقي، فقصدت السيد مدير وكالة الكهرباء يوم 2025/06/13 للاستفسار حول هذا الموضوع، وطلب توضيح شافي حوله و أنا داخل مع باب الوكالة، و من باب الصدفة صادفت مواطنا خارجا منها و هو مستاء، ويتمتم بعبارات كلها تحمل عدم الرضى وفور دخولي الوكالة، استقبلني حارس الأمن الخاص بها، وطلب مني موضوع اللقاء، قلت له أود أن أستفسر السيد المدير حول ذعيرة التأخير، انتظرت لبعض الوقت، فاجأني الحارس بجواب قاليك سير خلص البناليتي"، طلبت منه مرة أخرى لقاءه، كي أوضح له و يسمع مني شكواي، و يعطيني تفسيرا مقنعا عن الموضوع، فخرج للمرة الثانية، ونقل لي ما قاله السيد المدير على لسانه بهذه العبارة: قاليك سير خلص هو ما مساليش، فامتنع بالتالي السيد المدير عن استقبالي، و ليس لديه الوقت الكافي لذلك، والاستماع إلى شكواي مني، بحيث تعامل معي بعجرفة، وبطريقة لا تمت لأخلاقيات المهنة بصلة، بل ترك التواصل مع حارس الأمن الخاص للوكالة، الذي هو يتكلف بالاستفسار عن المشكل الذي أتى من أجله المواطن و كأن ذلك المنصب هو ملك للسيد المدير و ليس لخدمة الساكنة و الصالح العام، و هذا سيدي ما يتنافى و مع التوجيهات الملكية السامية، حول علاقة المواطن بالإدارة وخدمة مصالحهم، ومعالجة مشاكلهم، وتبسيط المساطر الإدارية. و

و في هذا الصدد، قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه، في خطابه من الولاية التشريعية العاشرة " إن الهدف الذي يجب أن تسعى إليه كل المؤسسات هو خدمة المواطن و بدون قيامها بهذه المهمة فإنها تبقى عديمة الجدوى، بل لا مبرر لوجودها أصلا".

كما أكد جلالته حفظه الله، على أن "جوهر عمل المؤسسات أي علاقة المواطن بالإدارة الغاية منها واحدة هي تمكين المواطن من قضاء مصالحه في أحسن الظروف و الآجال وتبسيط المساطر و تقريب المرافق والخدمات الأساسية منه."

و زاد جلالته نصره الله، فقال: " إن تدبير شؤون المواطنين، وخدمة مصالحهم ، مسؤولية وطنية، وأمانة جسيمة، لا تقبل التهاون ولا التأخير." 

و أضاف جلالته حفظه الله: " يقال كلام كثير بخصوص لقاء المواطنين بملك البلاد، والتماس مساعدته في حل العديد من المشاكل والصعوبات.

و إذا كان البعض لا يفهم توجه عدد من المواطنين إلى ملكهم من أجل حل مشاكل وقضايا بسيطة، فهذا يعني أن هناك خللا في مكان ما.

أنا بطبيعة الحال أعتز بالتعامل المباشر مع أبناء شعبي، وبقضاء حاجاتهم البسيطة، وسأظل دائما أقوم بذلك في خدمتهم. ولكن هل سيطلب مني المواطنون التدخل لو قامت الإدارة بواجبها ؟

الأكيد أنهم يلجؤون إلى ذلك بسبب انغلاق الأبواب أمامهم ، أو لتقصير الإدارة في خدمتهم ، أو للتشكي من ظلم أصابهم."

سيدي، لقد واجهت صعوبة في استقبال السيد مدير الوكالة للكهرباء، بدءا من الاستقبال، ودون الوصول إلى التواصل معه، من أجل معالجة شكواي، و هذا ما أشار إليه صاحب الجلالة حفظه الله حين قال: " إن الصعوبات التي تواجه المواطن في علاقته بالإدارة كثيرة ومتعددة، تبتدئ من الاستقبال، مرورا بالتواصل، إلى معالجة الملفات والوثائق؛ بحيث أصبحت ترتبط في ذهنه بمسار المحارب.

فمن غير المعقول أن يتحمل المواطن، تعب وتكاليف التنقل إلى أي إدارة، سواء كانت قنصلية أو عمالة، أو جماعة ترابية أو مندوبية جهوية وخاصة إذا كان يسكن بعيدا عنها، ولا يجد من يستقبله، أو من يقضي غرضه. 

ومن غير المقبول أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة.

فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون."

سيدي، باعتبارنا رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه، و أنا على يقين تام، انطلاقا من الثقة التي حظيتم بها من طرف صاحب الجلالة نصره الله و أيده بتقلدكم لمنصبكم في خدمة المواطن و الصالح العام و باعتبارنا نعيش في دولة الحق و القانون و تماشيا مع التوجيهات السامية و السديدة لصاحب الجلالة حفظه الله، فإننا ندعوكم سيدي، اتخاذ الإجراء الذي ترونه مناسبا، و رد الاعتبار لي، وإنصافي، لأن هذا المشكل كان له وقع كبير على نفسيتي، نتيجة هذا التعامل و الدوس على كرامتي، فما بقي مني إلا أن أطرق بابكم كي أخفف من هذا العبء و أنا كلي يقين بأنكم ستلوون شكايتي هاته كامل عنايتكم.

و في الأخير نتوجه بتضرعنا إلى العلي القدير بأن يلهم مولانا صاحب الجلالة موفور الصحة والعافية و أن يحفظه بعينه التي لا تنام و أن يشفيه شفاء لا يغادره سقما آمين آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الإمضاء

RACHID LAMZIQUIE

AUTO-ENTREPRENEUE

المرفقات :

شكاية موجهة إلى السيد المحترم عامل إقليم سيدي سليمان

شكاية موجهة إلى السيد المحترم باشا مدينة سيدي يحيى الغرب.

شكاية موجهة إلى السيد المحترم مدير الشركة الجهوية متعددة الخدمات الرباط سلا القنيطرة.

شكاية موجهة إلى السيد المحترم رئيس المجلس البلدي بسيدي يحيى الغرب

 

 

لا توجد تعليقات:

للأسف، لا توجد تعليقات متاحة على هذا الخبر حاليًا.

أضف تعليقك