العمال الزراعيون ضحايا الشراكات على أراضي الدولة الفلاحية يحتجون بالرباط

العمال الزراعيون ضحايا الشراكات على أراضي الدولة الفلاحية يحتجون بالرباط
تقارير / الإثنين 22 يونيو 2026 / لا توجد تعليقات:

أنتلجنسيا:الرباط

منذ الساعة الحادية عشرة من يومه الاثنين 22 يوليوز، شهد باب مقر وكالة التنمية الفلاحية بالرباط، توافد عشرات العمال الزراعيين (ازيد من 70 عاملا) من أقاليم القنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان، بصفتهم عمالاً لدى الشركات الفلاحية: "SAAG" و"أملاك أملالة" و"حدائق أوريبزا" و"هيليستا" و"مليح أكري" وعمال "مجموعة الدرهم". وهي شركات تمثل أطرافاً الى جانب الدولة، في عقود الاستثمار والشراكة، على أراضي الدولة الفلاحية في الأقاليم المذكورة، حيث يستولي أرباب هذه الشركات على أراضي الضيعات الفلاحية منذ سنوات 2006 و2009 و2015.

وردد العمال خلال وقفتهم الاحتجاجية شعارات صوتية، وحملوا لافتات أجمعت كلها على إدانة استفحال السمسرة في أراضي الدولة الفلاحية من طرف المستثمرين المفترضين، حيث عمد أغلب هؤلاء إلى إعادة كراء هذه الأراضي ضداً على القانون وروح الشراكة التي أريد بها تيسير ودعم الاستثمار المنتج للقيمة المضافة، وإحداث فرص الشغل وتحقيق التنمية المحلية. كما ردد العمال شعارات مدوية طيلة أربع ساعات من الوقفة، تؤكد تشبثهم بحقهم في الإدماج ضمن أي عملية إعادة تفويت للأراضي المتواجدة في سيدي سليمان. وطالب

لا توجد تعليقات:

للأسف، لا توجد تعليقات متاحة على هذا الخبر حاليًا.

أضف تعليقك